آخر المستجدات

«سنتامين» تستهدف زيادة إنتاج الذهب في مصر إلى 500 ألف أوقية خلال 2024

أعلنت شركة «سنتامين» للتعدين أنها تستهدف إنتاج ما بين 470 و500 ألف أوقية خلال عام 2024، في مصر، بزيادة تبلغ 30 إلى 50 ألف أوقية مقارنة بعام 2023.

وتنقب «سنتامين» عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية بمصر، وبلغ حجم إنتاجها 450 ألف أوقية بنهاية العام الماضي، بإيرادات بلغت 892 مليون دولار؛ بلغ حجم إيرادات الربع الأخير وحده منها 265 مليون دولار.

يعد منجم السكري، المنجم الأساسي للشركة الأسترالية، وبدأ الإنتاج فيه في عام 2009، وهو أول منجم حديث للذهب على نطاق واسع في مصر، فضلاً عن كونه أحد أكبر المناجم المنتجة في العالم، ومن المتوقع أن ينتج ما يزيد على 400 ألف أونصة سنوياً مع عمر منجم يصل إلى 12 عاماً، وفقاً للموقع الإلكتروني للشركة.

وقالت الشركة، في بيان صحافي، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إن رصيد النقدية والأصول السائلة لديها وصلت إلى 153 مليون دولار بنهاية 2023، وبلغ حجم السيولة الإجمالية 303 ملايين دولار، بما في ذلك السقف الائتماني القابل للسحب والمرتبط بالاستدامة إلى 150 مليون دولار.

وقال مارتن هورغان، الرئيس التنفيذي لشركة «سنتامين»: «لقد تمكنت (سنتامين) خلال عام 2023 من تحقيق أداء متميز واستثنائي بكل المقاييس… وتحقيق الأرقام المستهدفة للإنتاجية للعام الثالث على التوالي، كما استطعنا تجاوز الأرقام المستهدفة لتكاليف الحفر والإنتاج لعام 2023، ولهذا نتطلع لزيادة إنتاجنا السنوي من الذهب خلال 2024»، مشيراً إلى أن «سنتامين» ستعمل على الاستفادة من الارتفاع القياسي الحالي في أسعار الذهب العالمية.

وأضاف هورغان أن «سنتامين» تعمل حالياً على إنهاء برنامج لإعادة الاستثمار الرأسمالي وربط منجم السكري بشبكة الكهرباء القومية في مصر، كما تواصل في الوقت نفسه تركيزها على تحقيق النمو، وتحويل الموارد المتاحة إلى احتياطات مؤكدة في منجم السكري، خصوصاً بعد الاستكشافات الأخيرة في «السكري الصغير» الواقع في منطقة نجرص، بوصفها جزءاً من اتفاقيات الاستكشاف الجديدة.

وعلى مستوى الاحتياطي والموارد المؤكدة والمحتملة للمجموعة، أوضح البيان أنها زادت في نهاية 2023 إلى 3.5 مليون أوقية منذ عام 2020، وتجاوزت الهدف المعلن من قبل وهو 3 ملايين أوقية، وتم تحقيق هذا النمو من خلال زيادة احتياطات منجم السكري بنحو 1.6 مليون أوقية وإعلان احتياطات جديدة في منجم دروبو في كوت ديفوار بنحو 1.9 مليون أوقية.

وفيما يتعلق بعملية التصنيع، تمت معالجة 3.2 مليون طن من الخام في الربع الرابع (للسنة المالية: 12.0 مليون طن)، بزيادة نسبتها 5 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بمعدل تركيز لخام الذهب قدره 1.35 جم/طن (للسنة المالية: 1.27 جم/طن)، وهو ارتفاع بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي نتيجة زيادة الخام المستخرج من تحت الأرض خلال الربع والخام وبتركيز أعلى.

وبلغ معدل استخلاص الذهب في المصنع للربع الرابع من العام الماضي 89.1 في المائة، وهو فوق الأرقام المستهدفة، وذلك بفضل الدرجات العالية واستخدام مواد كيميائية جديدة، وتحسين التحكم في تكسير الخام، خلال الربع، كما بلغ رصيد المخزون النهائي 21.0 مليون طن بدرجة 0.47 جم/طن.



المصدر/ صحيفة الشرق الأوسط 
تعليقات