آخر المستجدات

هيئة الطيران الأميركية تمنع تحليق طائرات «بوينغ 737 ماكس 9» وتأمر بفحصها


أمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، السبت، بإخضاع 171 طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 9» لعمليات فحص فورية ومنعتها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، غداة حادثة وقعت خلال رحلة في ولاية أوريغون بشمال غربي الولايات المتحدة.

وذكرت الهيئة في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية «تفرض على المشغلين (شركات الطيران) فحص الطائرات قبل قيامها برحلة جديدة»، مشيرة إلى أن هذه العملية تتطلب ما بين 4 و8 ساعات لكل طائرة.

وهبطت طائرة تابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» اضطرارياً، الجمعة، في ولاية أوريغون بشمال غربي الولايات المتحدة بعدما أبلغ عدد من ركابها الـ177 عن أن إحدى النوافذ انخلعت من مكانها على إثر الإقلاع، على ما أعلنت الشركة.

وأوضحت إدارة الطيران الفيدرالية عبر شبكة «إكس» أن الطائرة أقلعت في الرحلة رقم 1282 من مطار بورتلاند الدولي قرابة الخامسة عصراً (الأولى من فجر السبت بتوقيت غرينتش) قبل أن تعود بسلام «بعدما أفاد الطاقم بمشكلة في الضغط». وأظهرت صور نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي نافذة مقتلعة في طائرة تدلّت من سقفها أقنعة أكسجين.

وأوقفت شركة «ألاسكا إيرلاينز» تحليق العشرات من طائرات «بوينغ 737 ماكس 9» لإجراء فحوصات سلامة عليها بعد الحادث.

وهذه أحدث واقعة تتعلق بالطراز الأكثر مبيعاً لشركة «بوينغ» والذي توقف تحليقه مدة عامين تقريباً بعد حادثي تحطم في عامي 2018 و2019.

ولم يتضح حتى الآن سبب هذا القصور الواضح في هيكل الطائرة، ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وقال بن مينيكوتشي الرئيس التنفيذي لشركة «ألاسكا إيرلاينز» في بيان إن أسطول الشركة المكون من 65 طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 9» لن يعود إلى العمل إلا بعد إجراء عمليات صيانة وفحوصات سلامة احترازية توقع الانتهاء منها في «الأيام القليلة المقبلة».

وأعلنت الشركة، السبت، الانتهاء من أكثر من ربع عمليات الفحص دون العثور على أي مشكلات.

تعليقات