آخر المستجدات

الولايات المتحدة تطالب كوريا الشمالية بوقف أفعالها "المزعزعة للاستقرار"


كوريا الشمالية.. الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وجهان لعملة واحدة كلاهما يمتلكان أسلحة نووية ،وحضت الولايات المتحدة،أمس الجمعة، كوريا الشمالية على وقف أفعالها "المزعزعة للاستقرار" والعودة إلى الدبلوماسية، وذلك بعدما أطلقت قذائف مدفعية قرب جزيرتين حدوديتين لكوريا الجنوبية.


 


كوريا الشمالية..  وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر : "ندعو جمهورية كوريا الشمالية الشعبية إلى الامتناع عن مزيد من الأفعال الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار والعودة إلى الدبلوماسية"، مستخدما التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.


 


 كوريا الشمالية..  وفي وقت سابق، أعلنت كوريا الجنوبية أنها طلبت من المدنيين إخلاء جزيرتي يونبيونغ وبانغيوندو، بعد أن أطلقت كوريا الشمالية قرابة 200 قذيفة مدفعية قبالة الساحل الغربي لها. 


 


وقال مسؤول في وزارة الدفاع في سول خلال مؤتمر صحفي، إن "كوريا الشمالية أطلقت نحو 200 قذيفة (قرب) قرب جزيرة يونبيونغ".


 


وقال مسؤولون محليون في يونبيونغ لـ"فرانس برس"، إن السلطات طلبت من المدنيين إخلاء الجزيرة الواقعة على بعد حوالى 10 كيلومترات من كوريا الشمالية، مشيرين إلى أن هذا الإجراء "وقائي".


 


وتقع جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في البحر الأصفر، على بعد حوالي 80 كيلومترا غرب إنتشون و12 كيلومترا جنوب ساحل مقاطعة هوانغهاي الكورية الشمالية.


 


 كوريا الشمالية تطلق 170 قذيفة مدفعية على جزيرة يونبيونغ


وفي نوفمبر 2010، أطلقت كوريا الشمالية 170 قذيفة مدفعية على جزيرة يونبيونغ، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم مدنيان.


 


وكان هذا أول هجوم كوري شمالي على منطقة مدنية منذ الحرب الكورية التي امتدت بين عامي 1950 و1953.


 


والعلاقات بين الكوريتين حاليا في واحد من أدنى مستوياتها منذ عقود. 


 


ونقلت وسائل إعلام رسمية، في وقت سابق عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قوله للقادة العسكريين في البلاد إنه يجب حشد أقوى الوسائل لتدمير الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إذا اختارتا المواجهة العسكرية.


 


وقال كيم  إن خطر اندلاع مواجهة عسكرية في شبه الجزيرة الكورية يتزايد على نحو سريع بسبب المناورات العدائية التي يقوم بها الأعداء ومنهم  الولايات المتحدة  مما يتطلب من البلاد أن تستعد جيدا وتشحذ قوتها لحماية نفسها.


 


ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن كيم قوله "إذا اختار العدو المواجهة العسكرية.. فيجب على جيشنا أن يوجه ضربة مميتة للقضاء عليه تماما من خلال حشد كل الوسائل والإمكانات القوية دون لحظة تردد".



تعليقات