آخر المستجدات

لتعزيز أعمال التكرير والكيماويات.. أرامكو تبحث عن صفقات آسيوية

في إطار خطة توسيع أعمالها بسرعة وتأمين، لنفطها الخام على المدى الطويل، تسعى شركة أرامكو، أكبر مصدر للنفط في العالم، إلى إبرام صفقات للتكرير والكيماويات في آسيا.

وقال رئيس وحدة التكرير والكيميائيات محمد القحطاني، إن الشركة تتطلع إلى الصين والهند، وذلك لمزيد من عمليات الاستحواذ، مشيرا إلى أن غالبية خام شركة أرامكو، يباع في آسيا، ومن المتوقع أن يستمر الطلب على النفط والمنتجات المرتبطة به في التوسع في المنطقة.

وتقوم الشركة التي حققت أكثر من 80 مليار دولار من الاستثمارات في مجال البتروكيماويات والتكرير منذ عام 2016، بالفعل باتخاذ خطوات في الصين، وفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ".

وأضاف القحطاني إن أسواق النمو الكبرى بالنسبة لنا هي الصين والهند وجنوب شرق آسيا"، مشيرا إلى أن الشركة تبحث عن فرص، في إشارة إلى عمليات الاستحواذ وتوسيع المشاريع القائمة، "بينما نتحدث اليوم لدينا فرق في الصين تتفاوض على الصفقات".

وأكد القحطاني على أن المحادثات في الصين تسير بشكل أسرع منها في الهند، حيث تجري "أرامكو" مناقشات مع الشركاء والعملاء بشأن "استثمارات فعلية على الأرض"، رافضا الإدلاء بمزيد من التفاصيل. 

الجدير بالتأتي خطوة أرامكو لتعزيز حضورها في مجال الصناعات التحويلية في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة أيضًا إلى إبرام صفقات ضخمة. ويقال إن شركة بترول أبوظبي الوطنية قدمت عرضاً بقيمة 12 مليار دولار لشراء شركة الكيماويات الألمانية Covestro AG، وتدرس الاستحواذ على شركة OCI NV وتخطط لإنشاء عملاق آخر للبتروكيماويات من خلال دمج وحدتين.

وكانت أكملت أرامكو عملية الاستحواذ على حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 70 مليار دولار في عام 2020، في أكبر عملية استحواذ لها حتى الآن، حيث ساعدت الصفقة "أرامكو" على تسريع طموحاتها. جاء ذلك وفق ما نقلته العربية.

تعليقات